سيرتي الذاتية    |    من هو روبير فاضل   .   أسرتي    .   حياتي المهنيّة    .   منشوراتي
أسرتي
  • موريس فاضل، والدي
    وُلِد موريس فاضل عام 1928 في طرابلس .

    لعّل موريس فاضل يحمل روحية رجل الأعمال الريادية في قلبه منذ الصغر، فبالكاد كان قد بلغ الخامسة عشرة عندما التحق بمخزن النسيج الخاص بوالده في طرابلس ليعمل فيه نظرًا لضيق أوضاع العائلة المادّية.

    من ثم أراد فاضل أن "يقلع شوكه بيده"، فقرر تأسيس تجارته الخاصة في بيروت، و بعد بضع سنوات، فتح محل أنسجة في أسواق وسط المدينة.

    وتزوّج من ديانا صفير المولودة في ريفون (قضاء كسروان) والتي ترعرعت في طرابلس. وتكلّل هذا الزواج بولادة أربعة أبناء: حبيب وروبير وكريم ورونالد.

    وفي عام 1972، استلم موريس فاضل مقاليد إدارة شركة "ABC" في باب إدريس. وتجمع هذه العلامة التجارية ما بين سلع الأزياء (ثياب، مستحضرات تجميل وجلديات، إلخ.) والمنتجات المنزلية وقد تأسّست في الأصل على يد مجموعة طلاب من الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) عام 1936.

    أما موريس فاضل فقد أحدث ثورة في مفهوم الـ"ABC" فحوّله إلى مخزن تجاري كبير، فإلى مركز تجاري على نسق العلامة التجارية العالمية الشهيرة كمركز " Les Galeries Lafayette " الفرنسي، أو" Harvey Nichols " البريطاني، أو " Saks" الأميركي. وكان فاضل أوّل من أسس مخزنًا تجاريًّا مماثلاً في لبنان وفي منطقة الشرق الأوسط.

    واليوم، تتألّف مجموعة "ABC" من ثمانية مراكز تجارية موزّعة في مختلف المناطق اللبنانيّة وتؤمّن ما يقارب 1000 فرصة عمل. وبصفته رائد أعمال اجتماعي، ساعد موريس فاضل آلاف الشبان اللبنانيين لمتابعة دروسهم من خلال المنح الدراسية التي قدّمها لهم.

    كان باستطاعة موريس فاضل أن يكتفي بكونه رجل صنع نفسه بنفسه وحقق نجاحًا نموذجيًّا. غير أنه أراد أن يشارك ما وهبه إياه القدر في مثل ردّ للجميل، لذلك ترشّح في عام 1964 ثم في عام 1968 إلى الانتخابات النيابية عن مقعد الروم أرثوذكس في طرابلس، وقد حاز المقعد محقّقًا نجاحًا باهرًا عام 1972.

    وشغل فاضل هذا المقعد لمدّة 20 سنة، قبل أن يقرّر مقاطعة انتخابات 1992 النيابية، وهي الأولى التي تنظّم في لبنان بعد انقطاع دام عشرين عامًا، بحيث اعتبر أنها لن تفضي إلى مجموعة حقيقية ممثّلة للشعب. غير أنه سرعان ما استعاد منصبه سنة 1996، إذ أعيد انتخابه في هذه السنة وفي عامي 2000 و2005 واستمرّ بين يديه حتى سنة 2009، حين قرّر عدم الترشح إلى الانتخابات. وفي عام 2000، أسس موريس فاضل "التّكتّل الطرابلسي" مع اثنين من نوّاب المدينة وهما محمد الصفدي ومحمّد كبّارة.

    وعشيّة اغتيال رئيس مجلس الوزراء اللبناني رفيق الحريري عام 2005، انضمّ التكتّل الطرابلسي إلى قوى الرابع عشر من آذار.
  • هلا فاضل، زوجتي
    وُلِدت هلا فرنجيّة في زغرتا عام 1974، وسرعان ما سافرت إلى باريس حيث استقرّ أهلها هربًا من المشاكل التي رافقت بداية الحرب.

    تخرّجت هلا من كلية الدراسات التجارية العليا في باريس (HEC) عام 1996، وحازت شهادة ماجيستير في إدارة الأعمال من كليّة سلون لإدارة الأعمال المرموقة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT Sloan School of Management) عام 2001. تخصّصت هلا في عمليات الدمج والاستحواذ في بنك " Merrill Lynch " للاستثمارات في لندن وباريس.

    وفي عام 1997، التقت روبير فاضل في طرابلس وتزوّجا بعد مرور عام وكلّلا زواجهما بثلاثة أولاد. وفي عام 2001، انضمّت إلى شركة ""Comgest" الفرنسية لإدارة الأصول ، التي تتولّى إدارة ما مجموعه 14 مليار يورو. وقد تسلّمت إدارة صندوق أصول يعود لحساب مؤسسات أوروبية ضخمة.

    ومذّاك، تتابع هلا فاضل أعمالها في شركة الاستثمارات حتّى أنها توصلت إلى إقناع إدارة الشركة بافتتاح مكتب في بيروت للانفتاح على المؤسسات الإقليمية الرائدة وكسبها كعملاء دائمين.

    وما زالت حتى اليوم تواصل أعمالها مع شركة "Comgest " وتتولى إدارة الأموال في باريس وبيروت.

    وفي عام 2005، قررت هلا تأسيس منتدى أعمال معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في المنطقة العربية بمساعدة قدامى طلاب المعهد ومنظمة بادر. وينظّم المنتدى منذ عام 2006 مسابقة لأفضل خطة عمل في العالم العربي (mitarabcompetition.com). وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز ريادة الأعمال في البلدان العربية من خلال التنافس على أفضل فكرة لتأسيس مشروع في العالم العربي. وتتلقّى ما يفوق الـ3000 مشروع سنويًّا من فرق عمل قادمة من أكثر من 17 بلدًا عربيًّا.

    كما أسست هلا فاضل جمعية مماثلة في شمال لبنان، وهي من المناطق المحرومة اقتصاديًّا. وبالتالي، في عام 2010 تم إطلاق جائزة موريس فاضل التي تُمنَح لأفضل فكرة لتأسيس مشروع لتشجيع روح المبادرة على الصعيد المحلي. وتحظى هذه المبادرة بدعم من 22 جامعة من شمال لبنان بالإضافة إلى عدد كبير من الشركاء من عالم الأعمال، وقد شاركت فيها منذ السنة الأولى 503 فرق عمل من شمال لبنان.

    بموازاة ذلك، قادت هلا فاضل عددًا من المبادرات الخيرية لمصلحة الأطفال المحرومين فـي طرابلـس. كمـا نظّمــت أنشطــة لا منهجية مختلفة، كرحلات إلى السيرك، واحتفالات عيد الميلاد، أو حتى تنظيم ألعاب تثقيفية خلال شهر رمضان.