سيرتي الذاتية    |    من هو روبير فاضل   .   أسرتي    .   حياتي المهنيّة    .   منشوراتي
حياتي المهنيّة
يرأس روبير فاضل حاليًّا مجموعة ABC، التي تؤمّن حوالى 1000 وظيفة من خلال ثمانية مراكز تجارية موزّعة على الأراضي اللبنانية. وعقب عودته عام 2003 من الولايات المتحدة الأميركية حيث كان يعمل في المكتب الاستشاري الأميركي للأعمال "مونيتور" عاد إلى مجموعة ABC ، وترأسّها لدى وفاة والده موريس فاضل عام 2009.

لدى تأسيس الـABC عام 1936 في باب إدريس، كان مخزنًا كبيرًا يبيع بسعر موحّد وقد أطلقته مجموعة من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت. وكان يبيع سلع الأزياء (ثياب، مستحضرات التجميل والجلديات، إلخ.) والسلع المنزلية كلّها بسعر واحد. في عام 1972، ترأس موريس فاضل والد روبير فاضل المجموعة، وطوّر العلامة مراهنًا على اتّخاذ موقع عالٍ في مجال جودة السلع والتوسّع في مختلف المناطق اللبنانية. وبالفعل تم افتتاح الـABC في زحلة عام 1973، وفي الكسليك عام 1978، وفي الضبيّة في بداية الثمانينيّات. وفي سنة 2003، افتتح الـ ABC أشرفية كأول مركز تجاري عصري في لبنان.

وابتداءً من عام 1995، أشرف روبير فاضل على تجديد أحد أهم مراكز المجموعة في الضبية، ليطلق فيما بعد مشروع مجمع ABC التجاري في الأشرفية. وتمكّن هذا المشروع الطموح من قلب مقاييس التوزيع في لبنان، وأتاح لسلسة المخازن الكبرى هذه بأن تحتل أرقى المراكز على نسق المجموعة البريطانية "هارفي نيكولز" (Harvey Nichols).

وفي السابق، كان روبير فاضل يعمل في المكتب الأميركي لاستشارات الأعمال "مونيتور" (بوستن)، حيث شغل منصب مستشار استراتيجي. وفي خلال الست سنوات التي أمضاها مع مجموعة "مونيتور"، أنجز روبير فاضل دراسات كثيرة بخاصة لمصلحة لبنان، كما وضع الخطة الخمسية للتنمية (2000) وخطة تطوير صناعي (تعزيز قظاعات صناعية جديدة في لبنان، أيلول 2001).